منوعات

قفزة قياسية للنفط والغاز والدولار بعد إعلان روسيا “التعبئة”

قفزت أسعار النفط والغاز والدولار، اليوم الأربعاء، عقب تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تنذر بتصعيد جديد للحرب الدائرة في أوكرانيا.

 

وصباح الأربعاء، أعلن الرئيس بوتين في كلمة مباشرة بثها التلفزيون الرسمي، أنه وقع مرسوماً نشر على موقع الكرملين الإلكتروني، بشأن التعبئة الجزئية للجيش التي من المقرر أن تبدأ اعتباراً من اليوم.

 

وعقب التصريحات صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج “برنت” تسليم نوفمبر المقبل بنسبة 3.02% أو 2.96 دولار إلى 93.11 دولار للبرميل.

 

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي 7%، خلال تداولات الأربعاء، عقب إعلان بوتين التعبئة الجزئية.أما الدولار الأمريكي فقد سجّل قفزة هائلة إلى أعلى مستوياته خلال 20 عاماً مقابل مجموعة من العملات الكبرى الأخرى.

 

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقارنه بسعر عملات أخرى مثل الين الياباني واليورو والجنيه الإسترليني، 110.87 نقطة، في زيادة قياسية منذ عام 2002.

 

يأتي ذلك في ظل مخاوف تعيشها أسواق الطاقة العالمية، من حدوث أزمة نقص إمدادات للنفط الخام والغاز الطبيعي عالمياً، بينما تعيش أوروبا فعلاً أزمة إمدادات للطاقة قبل حلول فصل الشتاء.

 

وسيشهد الطلب العالمي على النفط والغاز ارتفاعاً مع حلول الشتاء، وسيعزز من هذا الارتفاع دخول حزمة عقوبات أوروبية على الخام الروسي، بحلول نهاية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

CopyRights (Abir Charara ).