منوعات

الكويت تقلص أسعار نفطها لآسيا في يونيو من مستويات قياسية

أظهرت وثيقة تسعير رسمية أن الكويت خفضت سعر البيع لنوعين من النفط الخام تبيعهما لآسيا في شهر يونيو المقبل، من مستويات قياسية حددتها الشهر الماضي.

 

وحددت الكويت سعر خام التصدير الكويتي لشهر يونيو عند 4.35 دولارات للبرميل فوق متوسط سعر خامي عُمان ودبي، بانخفاض 4.95 دولارات عن الشهر السابق، حسب الوثيقة التي نشرتها “رويترز”.

 

كما خفضت سعر خام الكويت الخفيف الممتاز للشهر المقبل إلى 4.95 دولارات للبرميل فوق سعر عُمان ودبي، إلى 4.70 دولارات.

 

وكانت الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للنوعين في شهر مايو الجاري إلى مستويات قياسية، حيث حددت سعر خام التصدير الكويتي لشهر مايو عند 9.30 دولارات للبرميل فوق متوسط سعر خامي عُمان ودبي، بارتفاع 4.50 دولار عن شهر أبريل.

 

وأمس الثلاثاء، أظهرت وثيقة لوكالة “رويترز” أن شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة ستخفض فرق أسعار خاماتها مقارنة بمتوسط سعر خامي دبي وعُمان القياسيين، في يونيو المقبل.وأفادت الوكالة بأنه سيباع خام قطر البحري في يونيو بعلاوة قدرها 3.40 دولارات للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عُمان ودبي، بينما سيباع خام قطر البري بعلاوة 4 دولارات للبرميل.

 

وأوضحت أن العلاوات السعرية في مايو الجاري تحددت عند 8.40 دولارات للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي للخام البحري، و9 دولارات فوق نفس المتوسط للخام البري.

 

وارتفعت أسعار النفط الخام، المحرك الرئيس لاقتصادات الخليج، بعد أن غزت روسيا أوكرانيا، في فبراير الماضي، وحافظت على ارتفاعها، مما أعطى دفعة كبيرة لاقتصادات المنطقة الغنية بالنفط والغاز.

 

ومنتصف شهر أبريل الماضي، قال البنك الدولي، في تقرير له، إن دول الخليج خرجت من الركود الاقتصادي الذي امتد عامين من جراء جائحة كورونا، مع تخفيف القيود التي فرضت في السابق ورفع إنتاج النفط تدريجياً.

 

وتوقع البنك الدولي أن يكتسب الاقتصاد الخليجي انتعاشة في 2022 على وقع خطط تنويع الاقتصاد وارتفاع أسعار النفط الخام.

المصدر: الخليج اونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

CopyRights (Abir Charara ).