الرئيسية

السعودية تقر التباحث مع دول حول اتفاقيات تعاون إعلامي واقتصادي

قرر مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، التباحث مع دول عربية وأفريقية وأوروبية لتوقيع اتفاقيات تعاون بقطاعات من أبرزها الطاقة والإعلام والسياحة والاستثمار.

 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأن مجلس الوزراء عقد اجتماعه الأسبوعي العادي برئاسة عاهل البلاد الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر “السلام” بمدينة جدة، غرب المملكة.

 

وذكرت أن المجلس أقر التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي بين وزارة الإعلام بالمملكة ودائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، دون أي مزيد من التفاصيل.

 

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً خلال العام الماضي، بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للمملكة، في أبريل 2022، وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنقرة، في يونيو من العام نفسه.

 

واتفق ولي العهد السعودي مع أردوغان، خلال الزيارتين، على “إطلاق حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية، ومن ضمنها السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية”.

وفي موضوع آخر، وافق مجلس الوزراء السعودي على التباحث مع بولندا والبرتغال، في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة.

 

كما أقر التباحث مع نيجيريا وغانا وموريتانيا في شأن مشروعات اتفاقيات للتعاون في مجال الإعلام المرئي والمسموع.

وأوضحت “واس” أن المجلس وافق أيضاً على التباحث مع مصر وتشاد والبحرين وقطر، في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في مجال الإعلام المرئي والمسموع، إضافة للتباحث مع بريطانيا حول اتفاقية للتعاون في مجال البحث والتطوير والابتكار.

 

كما وافقت الحكومة السعودية على التباحث مع مصر في شأن مشروع اتفاقية للتعاون في مجال تطوير عبور سفن النزهة وسفن الشحن عبر قناة السويس.

 

وخلال السنوات الماضية، عملت الرياض على توسيع نطاق علاقاتها وتعاونها مع الدول في منطقة الشرق الأوسط والعالم في مختلف المجالات، ضمن استراتيجيتها لتنويع اقتصادها وتعزيز انفتاحها ودورها السياسي عالمياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

CopyRights (Abir Charara ).