المغرب يلجأ إلى “التعاون الدولي” لاستلام 288 مطلوبا للقضاء المغربي

بلغ عدد الإنابات القضائية التي توصلت بها السلطات القضائية المغربية خلال سنة 2022 في إطار التعاون القضائي الدولي، 288 إنابة قضائية دولية.

وذكر موقع “هسبريس” أن أكثر من ثلثيها تقدمت بها أربع دول هي فرنسا بـ83 إنابة قضائية، وبلجيكا بـ 66 إنابة، ثم تركيا بـ 34 إنابة، وإسبانيا بـ 23 إنابة قضائية.

 

وتأتي جرائم غسل الأموال والاتجار الدولي بالمخدرات على رأس أنواع الجرائم موضوع الإنابات القضائية التي توصلت بها السلطات القضائية المغربية، بنسبة 16 بالمئة و15 بالمئة على التوالي، تليها جرائم النصب والسرقة بنسبة 13 بالمئة، ثم تكوين عصابة إجرامية بنسبة 9 في المئة، ثم القتل والتزوير والمس بنظام الأسرة بـ 7 في المئة، ثم الجرائم الإرهابية بنسبة 6 بالمئة.

 

وبخصوص أوامر إلقاء القبض عن طريق الشرطة الدولية التي تقدمت النيابات العامة المغربية بمختلف محاكم المملكة خلال سنة 2022، أفاد أشرف المالكي، قاض ملحق برئاسة النيابة العامة رئيس وحدة تسليم المجرمين، بأنها بلغت 72 أمرا دوليا، 60 منها صادرة عن المحاكم الابتدائية، و12 صادرة عن النيابات العامة بمحاكم الاستئناف.

 

وبحسب المعطيات التي قدمها المالكي خلال مؤتمر حول دور النيابة العامة في مكافحة الجريمة المنظمة في المعرض الدولي للنشر والكتاب، فإن النسبة الأكبر من طلبات إلقاء القبض الموجهة إلى السلطات القضائية الدولية من طرف النيابات العامة الاستئنافية المغربية صدرت عن محكمة الاستئناف بالرباط، نظرا لكونها تتمتع بالاختصاص الوطني في البت في قضايا الإرهاب، وصدرت النسبة الأكبر من النيابات العامة الابتدائية عن المحكمة الابتدائية بطنجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

CopyRights (Abir Charara ).