الرئيسية

رسالة يابانية لسلطان عُمان.. وتوقيع اتفاقيات اقتصادية

 

تلقى سلطان عُمان هيثم بن طارق اليوم الثلاثاء، رسالة خطية من رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وذلك بالتزامن مع إبرام سلسلة اتفاقيات في مجال الطاقة بين البلدين.

 

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، تتعلق الرسالة بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، وقام بتسليمها وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا.وفي ذات السياق، وقع نيشيمورا مذكرة تعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وتدوير الكربون والطرق الحديثة لإنتاج الميثان.

 

ووقع البلدان على تمديد “مذكرة تفاهم في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة”.

 

كما وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، 3 اتفاقيات مع شركات يابانية لتوريد الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من عام 2025.

 

 

وكان مصدر حكومي ياباني لوكالة “رويترز” ذكر أمس الاثنين، أن شركتي “ميتسوي” و”إتوتشو” اليابانيتين للتجارة وشركة “جيرا”، أكبر شركات توليد الكهرباء في اليابان، تعتزمان إبرام اتفاق أساسي مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتوريد الغاز عبر عقود طويلة الأمد.

 

وذكر المصدر أن شركات أخرى تتفاوض أيضا مع الشركة العمانية من أجل عقود محدودة المدة، مضيفاً أن “مشتريات اليابان من الغاز الطبيعي المسال الياباني قد تصل إلى ثلاثة ملايين طن إذا نجحت المناقشات”.

واستوردت اليابان 1.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من عمان في 2021، تمثل 2.6% من إجمالي وارداتها من الغاز الطبيعي المسال. 

 

وتسعى اليابان من خلال جولة نيشيمورا التي شملت إلى جانب عًمان المملكة العربية السعودية إلى تأمين مصادر الطاقة، حيث تعتمد بشكل كبير على المنطقة في وارداتها من النفط والغاز.

 

والأحد الماضي، وقع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان مع وزير الصناعة الياباني في الرياض، على مذكرة تعاون مع اليابان في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون، وإعادة تدوير الكربون، والهيدروجين النظيف، ووقود الأمونيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

CopyRights (Abir Charara ).